6 خطوات تساعدك في تطوير مهارة التحدث باللغة الانجليزية

أصبح تعلم اللغة الانجليزية ضرورة حتمية في عصرنا الحديث وذلك بسبب التطور العلمي والتكنولوجي، كما أن اللغة الانجليزية تعد اللغة الرسمية والأساسية لما يقرب من 85% من المنظمات العالمية.

وتعلم الانجليزية يرتكز في الأساس على أربعة ركائز هامة وهم: القراءة، الاستماع، التحدث، والكتابة وحديث اليوم سوف يكون عن مهارة التحدث بطلاقة للغة الانجليزية وكيفية النطق بها كالأجانب.

لا شك أن تطوير مهارة التحدث باللغة الانجليزية من أهم مهارات إتقان اللغة كما أنها تعتبر تحدي لبعض الأشخاص بسبب الشعور بالخجل وأحياناً القلق والارتباك في حالة التحدث بالانجليزية مع الآخرين.

قواعد أساسية في مهارة التحدث باللغة الانجليزية

مهارة التحدث باللغة الانجليزية

سوف نتطرق إلى توضيح 4 قواعد أساسية قد تغير طريقك في تعلم مهارة التحدث باللغة الانجليزية وهم:

  • القاعدة الأولى: لا تنشغل بالقواعد كثيراً

من أجل التحدث بالانجليزية لا تنشغل بدراسة قواعد اللغة الانجليزية بشكل مكثف وتهدر الكثير من الوقت في فهم القواعد يكفي أن تتتعلم الأساسيات التي تساعدك في التحدث إذ أنك قد تحتاج إلى التحدث بتلقائية دون التفكير أو الشعور بالارتباك في تركيب جملة.

  • القاعدة الثانية: اسمع أكثر مما ترى

من أهم قواعد التحدث بالانجليزية أن تسمع أذنيك كثيراً لناطقي اللغة أكثر مما ترى عينيك، لأن الاستماع سوف يجعلك تصب اهتمامك على كيفية نطق الحروف والكلمات بطريقة صحيح ومع ممارسة الاستماع بانتظام قد تكتسب مهارة التحدث باللغة الانجليزية.

  • القاعدة الثالثة: لا تنشغل بالترجمة

في حالة الاستماع إلى الأفلام الأجنبية والفيديوهات التعليمية للغة يجب عليك التركيز في نبرة وإيقاع الصوت وكيفية نطق الكلمات دون النظر إلى الترجمة باللغة العربية، كما يجب عليك تكرار الاستماع إلى النص كثيراً حتى تتمكن من ترديد ما سمعته من المتحدث.

  • القاعدة الرابعة: تجزئة المحتوى

من أهم قواعد التعلم هو تجزئة المحتوى الكبير إلى أقسام صغيرة حتى تركز على فهمها جيداً وتصبح أكثر سهولة، يمكن أن تكون هذه الجزئيات كلمات، مفردات، تعابير ومصطلحات عندما تركز على طريقة نطقها جيداً وتراجعه أكثر من مرة فيما بعد تحقق نتائج مرضية.

خطوات تطوير مهارة التحدث باللغة الانجليزية

مهارة التحدث باللغة الانجليزية

تطوير مهارة التحدث باللغة الانجليزية أمر سهل ويسير يمكنك اكتسابه مثل اكتساب أي مهارة أخرى تعتمد بشكل أساسي على الممارسة والتدريب باستمرار.

وحتى تتمكن من التحدث باللغة الانجليزية يجب انتقال اللغة من العقل الواعي إلى العقل اللاوعي التلقائي ويتم ذلك عن طريق إتباع الخطوات التالية:-

1. استمع كثيراً

بداية الطريق في تحسين مهارة التحدث باللغة الانجليزية هو الاستماع الكثير إلى اللغة وخاصة من نطاقيها ومتحدثيها الأصليين.

هل تدرك كيف يتعلم الطفل التحدث باللغة العربية؟

بالطبع يتم ذلك من خلال الاستماع والمشاهدة والمراقبة لجميع المتحدثين في بيئته المحيطة ثم يبدأ العقل في تسجيل الكلمات والجمل الشائعة وعندما يسمع العقل هذه الكلمات مرة تلو الأخرى عند التعرض إلى موقف يستدعي هذه الكلمات ثم ينطق بها.

وعلى نفس النهج يمكنك التحدث باللغة الانجليزية بطلاقة من خلال التطرق إلى الاستماع بطريقة مستمرة، استمع كثيراً ولا تمل ولكن حاول اختيار المصادر المناسبة لمستوى فهمك حتى تحصل على الفائدة والمتعة.

مصادر متنوعة يمكنك الاستماع إليها من أجل التحدث باللغة الانجليزية بطلاقة:-

  • قناة CNN Radio تقوم ببث الأخبار الأمريكية وأخبار العالم.
  • الكتب المسموعة Lit 2GO بها العديد من الكتب مع إمكانية الاستماع للنص.
  • قناة اليوتيوب TEDx Talks بها الكثير من الفيديوهات المتنوعة في مختلف المجالات.
  • متابعة الاستماع إلى بودكاست تعلم اللغة الانجليزية في أوقات الفراغ والمواصلات.

2. اقرأ بصوت مسموع

كما ذكرنا سابقاً تعلم اللغة الانجليزية يحتاج إلى الممارسة والتدريب لذلك من الأفضل أن تحاوط نفسك باللغة وتتدرب على تطوير مهارتين أو أكثر معاً من مهارات اللغة الأربعة الأساسية.

تطرق إلى تطوير مهارة القراءة باللغة الانجليزية من خلال قراءة المقالات الأجنبية أو منشورات المشاهير الأجانب على منصات التواصل الاجتماعي أو قراءة الكتب الانجليزية.

والقراءة باللغة الانجليزية بصوت مسموع ونبرة واضحة يساعدك كثيراً في تحسين مهارة التحدث باللغة الانجليزية والتغلب على رهبة الحديث أمام الآخرين والشعور بالارتباك.

3. شاهد الأفلام الأجنبية

 

أفضل الطرق للتحدث باللغة الانجليزية هو مشاهدة ومراقبة الناطقين الأصليين للغة ومعرفة كيف يتم نطق الحروف والكلمات وتنسيق الجمل ليصبح موضوعاً مسترسلاً.

لذلك الأفلام الأجنبية لها دور فعال في تحسين مهارة التحدث باللغة الانجليزية في حالة إتباعك النصائح التالية أثناء المشاهدة:-

  • يجب عليك التركيز الجيد مع نطق الكلمات وليس ترجمة النص.
  • قم بإيقاف المقطع بعد الانتهاء من جملة محددة ثم رددها بنفس النمط.
  • بعد ذلك يجب عليك تكرار هذه العملية عدة مرات حتى تتمكن من نطق الجمل جيداً.
  • يمكنك في البداية مشاهدة الأفلام الكرتون إذ أن اللغة فيها واضحة ويسهل عليك فهمها.

وتعرف هذه الطريقة بالتلقين وهى طريقة لها دور واضح وفعال في التعلم إذ أنك سوف تردد الكلمات وراء شخص من أهل اللغة وملم بجميع محاورها ثم تقوم بمحاكاة كلامه ونبرة صوته تماماً.

4. تحدث مع نفسك بالانجليزية

فيما سبق تم توضيح خطوات التعرض إلى اللغة في حياتك وهى خطوات أساسية لا غنى عنها، ولكن لا قيمة لها إذا لم تمارس التحدث بالانجليزية وتتدرب على ما استمعت إليه.

في البداية قد ينتابك الشعوف بالخوف والارتباك في أن تتحدث باللغة الانجليزية أمام الآخرين، لذلك قم بالتدرب مع نفسك من خلال الحديث أمام المرآة أو إنشاء تسجيل صوتي لنفسك أثناء الحديث ثم استمع إليه وصحح أخطائك وتجنبها في المرة القادمة.

قد تجد هذا الأمر صعباً في البداية ولكن لا تجعل الخوف يوقفك بل استمر فالتعود سوف يجعل الأمر سهلاً وعادة يومية لديك، قد تتعرض إلى كلمات غريبة عنك لا تقلق يكفي الاستماع إليها من القاموس الناطق وترجمتها وحفظها لكي تصبح سهلة إذا تعرضت إليها مرة أخرى.

5. مارس مهارة التحدث باللغة الانجليزية

تحدث كثيراً باللغة الانجليزية مع أصدقائك والآخرين من بيئتك المحيطة يمكنك الاتفاق معهم بأنك سوف تتحدث بلغتين ولكن اجعل حديثك باللغة الانجليزية أولاً.

يمكنك أيضاً التواصل والتحدث مع أصدقاء أجانب على منصات التواصل الاجتماعي فتتعلم منهم المزيد وكذلك تمارس التحدث باللغة مع ناطقيها حتى يراقبوا حديثك ويوضحوا لك الأخطاء فيه.

أما إذا أردت أن تتقدم خطوة كبيرة للأمام في اللغة الانجليزية يمكنك تسجيل مقاطع صوتية باللغة الانجليزية ثم نشرها على مواقع الانترنت مثل الساوندكلاود أو اليوتيوب، ولكنها خطوة احترافية يمكنك البدء فيها بعد إتقان الكثير من اللغة الانجليزية.

6. اشترك في تطبيقات ممارسة التحدث بالانجليزية

  • تطبيق Hello Talk :- سوف تجد في هذا التطبيق الكثير من الأشخاص الذين يمكنك التحدث معهم باللغة الانجليزية كما يمكنك ترجمة وتصحيح الرسائل التي تتلقاها وترسلها وأيضا إرسال رسائل صوتية.
  • تطبيق Tandem :- يطلب منك هذا التطبيق معرفة اهتماماتك وأهدافك من أجل العثور على أفضل رفقاء يتشاركون مع هذه الاهتمامات كما يمكنك التحدث معهم باللغة الانجليزية من خلال مكالمات الفيديو.
  • تطبيق italki :- يحتوي هذا التطبيق على 3 أقسام أحدهما التواصل مع معلمين من أجل دورات تعليمية وآخر للتواصل مع المستخدمين مثلك للتدرب على اللغة والقسم الأخير للتواصل مع المجتمع بأكمله وهو قسم أشبه بالمنتديات.

في الختام عزيزي القارئ طلاقة التحدث بالانجليزية ليست شئ تتعلمه مرة واحدة فقط ولكنها عملية تعلم مستمرة تستغرق الكثير من الممارسة والتدريب للحفاظ على مهارة التحدث باللغة الانجليزية ومع ذلك حاول أن تجعلها عملية تعلم ممتعة وشيقة وادمجها مع واقع حياتك لتحقق متعة حقيقية.